top of page
Search
نبيل يعقوب الحمر

قرارات هامة لحل الأزمة اللبنانية وتحقيق الأمن والاستقرار



فرحة امل السلام في لبنان
اهالي لبنان يرحبون بالسلام

وقف اطلاق النار اعتبارا من اليوم.


رفع الحصار المفروض على جميع المرافق البحرية والجوية والبرية، وفتح المعابر كافة ولمدة ثلاثة اشهر، وتكليف رئيس اللجنة وممثل الامين العام ايجاد حل ثابت ونهائي لهذه المسألة بالتعاون مع الاطراف اللبنانية المعنية.


والاهم.. تشكيل فريق من الدول الاعضاء لمراقبة وقف اطلاق النار في لبنان، يرتبط مباشرة بالامين العام ويعمل تحت علم جامعة الدول العربية مهمته التركيز على طول خطوط التماس ومراقبة وقف اطلاق النار ورفع الحصار عن المرافق والمعابر بين شطري العاصمة اللبنانية لمنع اقفالها وتحديد الجهة المسؤولة عن أي خرق ذلك على ان تصل افواج المراقبين وجوبا دون تأخير للقيام بمهامها.


هذه ثلاثة من عشرة قرارات اتخذها وزراء خارجية العرب في اجتماعهم الختامي في تونس تثمل خطوة عملية نعتقدها متقدمة جدا وفعالة جدا لحسم وقطع الطريق لمحاولات تدويل الازمة اللبنانية.


لقد جاءت هذه القرارات القوية لتعطي اطراف النزاع في لبنان فرصة لا تعوض لإنقاذ لبنان واللبنانيين من الدمار الذي استمر طيلة خمسة عشر عاما وكانت ضحاياه لا تحصى.


الى هنا ويكفي.. اللبنانيون لا يريدون غير الامن والاستقرار.. لا يريدون حكومة من هذا الطراز أو ذاك.. يريدون الامن ولا شيء غيره.. لا يريدون ما يفكر به السياسيون.. فقط الامن والاستقرار، وما عدا ذلك ليس من اختصاصهم.. فالسياسيون وحدهم، والطائفيون وحدهم يجب ان لا يفكروا بغير الامن والاستقرار الذي ينشده كل لبناني عاش حرارة الاوضاع وقسوتها.

وتبقى هذه القرارات متقدمة وجذرية لحل الازمة المزمنة في لبنان لانها فرصة اخيرة مخلصة ليتذوق اللبناني طعم الامان والطمأنينة والاستقرار.. نأمل ان يكون هاجس المتنازعين ينصب في اتجاه حفظ الامن وتجسيد هذه القرارات على الواقع العملي.

Commenti


bottom of page