top of page
بحث
نبيل يعقوب الحمر

مؤتمر وزراء خارجية الدول الإسلامية: تحالف وحدة لصون مكانة الإسلام


شعار
منظمة التعاون الاسلامي

تأتي القرارات الهامة التي اعلنها وزراء خارجية الدول الاسلامية في ختام اعمال دورتهم الثامنة عشرة في الرياض تشكل ما يمكن ان يكون "مبادرة اسلامية" متكاملة الجوانب لتسوية الصراع في منطقة الشرق الاوسط.


فقد أكد البيان الختامي اعتراف دول منظمة المؤتمر الاسلامي الست والاربعين بدولة فلسطين المستقلة، وهو ما يعطي للدولة الوليدة ثقلاً ودعماً دولياً واسعاً في سعيها لاحتلال مكانها والاضطلاع بدورها في خضم احاديث التسوية الدائرة حالياً.. ويؤكد انها طرف لا يمكن استبعاده من اي حديث سلام.


ثم يأتي ما قرره الوزراء من دعوة الامم المتحدة إلى الاشراف على الاراضي الفلسطينية المحتلة، تمهيداً لاكمال انسحاب اسرائيل النهائي منها.. ليشارك المجتمع الدولي في صيانة كفالة حقوق الشعب الفلسطيني.


كما حرص الوزراء الاسلاميون على تأكيد ان طريق المؤتمر الدولي بحضور الاعضاء الدائمين في مجلس الامن وكافة الاطراف المعنية بما في ذلك منظمة التحرير الفلسطينية هو الكفيل بالتوصل إلى حل سلمي للصراع.


واننا اذ نرحب بهذه المبادرة الاسلامية، فان الامل يحدونا في ان يكون هذا الموقف الاسلامي نحو صياغة موقف عربي موحد ندخل به إلى احاديث التسوية ومشروعات السلام العديدة المطروحة.

Commentaires


bottom of page