top of page
بحث
نبيل يعقوب الحمر

جهود لجنة السداسية العربية لحل الأزمة اللبنانية


نائب وزير الخارجية لدولة الكويت 1963-1991 و رئيس اللجنة السداسية العربية
صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

نأمل ان تتجاوب الاطراف اللبنانية المختلفة مع جهود اللجنة السداسية العربية لحل الازمة اللبنانية برئاسة نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الاحمد للتواصل إلى وقف شامل لاطلاق النار حتى يستعيد هذا البلد العربي أمنه واستقراره.


وقد أشاعت تصريحات الشيخ صباح الاحمد عقب وصوله إلى دمشق أمس لبدء الجولة الثالثة من مساعي اللجنة جوا من التفاؤل والارتياح لدى الأوساط العربية بامكانية تحقيق اللجنة لاهدافها خاصة بعد توقف القصف المدفعي الدامي والاشتباكات العنيفة التي شهدتها العاصمة اللبنانية بين الاطراف المتنازعة خلال الايام الماضية.


فقد اكد الشيخ صباح ان لدى اللجنة تصورا معينا للخروج من الازمة اللبنانية والعمل على وقف اطلاق النار وسوف تستكمل تصورها هذا بعد ان تجتمع مع اعضاء الجبهة الوطنية اللبنانية لتنتقل بعد ذلك إلى سماع وجهة نظر اعضاء الجبهة اللبنانية التي تضم الميليشيات المسيحية.


لقد قطعت اللجنة السداسية لحل الازمة اللبنانية شوطا كبيرا نحو تحقيق اهدافها في التقريب بين اللبنانيين واخراج لبنان من ازمته الراهنة ويبقى على اللبنانيين الآن وبعد هذه التجربة المريرة توحيد الصف وتحقيق الوفاق الوطني لانه اصبح اكثر الحاحا من أي وقت مضى بعد ان دخلت هذه الازمة منعطفات خطيرة.


ولابد من التنمية إلى ان اندلاع القتال مجددا ليس في صالح الشعب اللبناني خاصة وان هناك مخططات رهيبة تحاك من قبل اعداء الامة العربية الذين من صالحهم ان يبقى لبنان مقسما إلى دويلات طائفية تزيد من حالة التوتر في المنطقة وتصرف الانظار عن قضية العرب الكبرى وهي القضية الفلسطينية.

Comments


bottom of page